الشروط و الأمراض الجسدية للتقاعد المبكر 1445 ه

يتقدم العديد من الموظفين غفى مختلف القطاعات العامة أو القطاعات الخاصة بطلبات التقاعد أو التقاعد المبكر لأسباب مختلفة ، و قد أصبحت هذه ظاهرة واسعة الأنتشار فى الأونة الأخيرة مما أدى إلى زيادة فى أستفسارات البحث المتعلقة بمتطلبات التقاعد المبكر و الرواتب ، لذلك أعلنت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية عن شروط و حالات التقاعد المبكر .

إقرأ أيضاً: الشروط و الأوراق المطلوبة للتقديم فى برنامج التعاقد المؤقت بوزارة الصحة

شروط التقاعد المبكر التى حددتها المؤسسة العامة للتقاعد

تحرص الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية إلى الأرتقاء بالبلاد من خلال الجهود المبذولة من أبناء الممكلة ، لذلك تسعي الجهات المختصة إلى الحد من التقاعد المبكر ، لذلك لا يتم قبول طلب المعاش المبكر إلا من خلال أستيفاء الشروط و الضوابط المطلوبة التى تتمثل فى النقاط الأتية :

  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر أن يمتلك المتقدم لطلب المعاش المبكر خبرة فى مجال العمل الخاص به .
  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر أن لا تقل سنوات العمل عن 20 عام .
  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر إذا كانت المتقدمة إمرأة أن لا تقل سنوات الخبرة عن 25 عام سواء فى القطاعات الخاصة أو القطاعات الحكومية .
  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر حصول المتقدم على طلب التقاعد من جهة العمل من خلال وثيقة موافقة على طلب الأستقالة .
  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر إرجاع سبب التقديم على المعاش المبكر إلى حوادث عمل أثناء فترة العمل فى القطاع الذي يعمل به .
  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر أن يكون المتقدم غير قادر صحيا على تأدية عمله للموافقة على طلب التقاعد المبكر .
  • ضمن شروط و ضوابط أستيفاء طلب المعاش المبكر تقديم كافة المستندات و الأوراق الداعمة فى حال البدء فى خطوة التقديم على طلب التقاعد المبكر .

كما يمكن للموظفين طلب التقاعد المبكر إذا قدموا شهادة طبية تحتوي على مرض عقلي أو الأمراض المتعلقة بالدماغ و الأعصاب بالإضافة إلى الأمراض الجسدية مثل السرطان أو أمراض القلب أو أمراض الكبد و الكلى و الشلل الدماغي .

تابعنا علي Follow أخبار السوق at Google News