تعرف على .. طريقة حساب التأمينات الأجتماعية فى سلطنة عمان

أعلنت الجهات الحكومية التابعة إلى سلطنة عمان عن طريقة حساب التأمينات الاجتماعية ، و ذلك للمساعدة على توضيح تفاصيل حساب قيمة الدعم الذي يحصل عليه الأفراد المتفيده من الدعم الذي تقدمه الهيئة العامة للتأمينات الأجتماعية التابعة إلى سلطنة عمان ، حيث أن هذه الهيئة تعتبر واحدة من أهم و أبرز الجهات المعتمدة فى عمان ، كما أنها بدورها تقدم خدمات كثيرة للمواطنين العمانين .

إقرأ أيضاً: كيفية الأستعلام عن المخالفات المرورية فى دولة قطر

طريقة حساب قيمة التأمينات الأجتماعية فى سلطنة عمان

أعلن القانون العماني عن الطريقة التى يتم بناءا عنها حساب التأمينات الأجتماعية للفرد ، حيث أن هذه الطريقة وضعت حسب التعديلات التي أشارت إليها الجهات الرسمية التى تتمثل فى الهيئة العامة للتأمينات الأجتماعية و تكون طريقة الحساب من خلال إتباع الخطوات التالية :

  • طريقة حساب قيمة التأمينات الأجتماعية لمعاش الشيخوخة المبكر : حيث يتم احتساب هذا النوع من المعاشات للمستفيدين من خلال اتباع ضرب عدد سنوات الأشتراك الكاملة فى قيمة متوسط الأجر الخاص بالعامل لمدة أخر خمس سنوات ثم يتم الحصول على نسبة 3 % من النتيجة مع مراعاة خصم قيمة تتناسب مع عمر العامل و قد تصل نسبة الخصم إلى حوالى 30 % فى بعض الحالات .

  • طريقة حساب قيمة التأمينات الأجتماعية لمعاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني : حيث يتم احتساب هذا النوع من المعاشات للمستفيدين من خلال المعادلة 3 % تضرب فى متوسط الأجر لأخر خمس سنوات فى العمل تضرب فى عدد سنوات الاشتراك كاملة أو 50% من أجر الاشتراك حيث نختار النسبة الأكبر بينهم .

  • طريقة حساب قيمة التأمينات الأجتماعية لمعاش العجز الذي ينتج عن سبب غير مهني : حيث يتم احتساب هذا النوع من المعاشات للمستفيدين من خلال نسبة 50% من أجر الأشتراك أو 3% تضرب فى متوسط الأجر لأخر خمس سنوات فى العمل تضرب فى عدد سنوات الأشتراك كاملة نختار النسبة الأكبر بينهم .

  • طريقة حساب قيمة التأمينات الأجتماعية لمعاش الشيخوخة : حيث يتم احتساب هذا النوع من المعاشات للمستفيدين من خلال ضرب عدد سنوات الأشتراك الكاملة فى قيمة متوسط الأجر الخاص بالعامل لمدة أخر خمس سنوات ثم يتم الحصول على نسبة 3 % من النتيجة و تكون هذه هي قيمة للمعاش .

المستفيدين من دعم التأمينات الاجتماعية فى سلطنة عمان

قام القانون العماني بتحديد عدد من الفئات الذين يمكنهم الأستفادة من الدعم الخاص بالمعاشات التى تقوم بتقديمه مؤسسة التأمينات الاجتماعية فى سلطنة عمان ، حيث أن هذا ما أشارت إليه المادة الثالثة من قانون التأمين الفعال فى سلطنة عمان حيث أن هذه الفئات تتمثل فى النقاط الأتية :

  • يتضمن قانون التأمين بسلطنة عمان جميع الأفراد العمانيين العاملين فى القطاعات الحكومية و القطاعات الخاصة .

  • يتضمن قانون التأمين بسلطنة عمان الأشخاص الذين يعملون فى القطاع الخاص بموجب عقود دائمة على أن تكون أعمارهم لا تقل عن 15 عام و لا تزيد أعمارهم عن 59 عام .

  • لا يتضمن قانون التأمين بسلطنة عمان المواطنين العاملين فى الخارج أو المواطنين العاملين فى المهن البسيطة.

  • لا يتضمن قانون التأمين بسلطنة عمان المواطنين العاملين فى خدمة المنازل بناء على التعريفات التي نص عليها قانون العمل فى عمان .

تابعنا علي Follow أخبار السوق at Google News