الإمارات تستثمر بالفضاء والمناخ بقيمة 150 مليار دولار

وفقًا لمسؤول حكومي كبير ، تستثمر الإمارات في الصناعات الناشئة بما في ذلك صناعة الفضاء وتكنولوجيا تغير المناخ حيث تعمل على الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وسلم التصريحات وزير الاقتصاد عبد الله بن طوق المري في منتدى أسبوع المدينة 2023 الذي يعقد في لندن حتى 26 أبريل.

من أجل جذب 550 مليار درهم إماراتي (150 مليار دولار أمريكي) من الاستثمار الأجنبي بحلول عام 2030 ، ستواصل الولايات المتحدة الاستثمار في برنامجها الفضائي ، والطاقة المستدامة ، وغيرها من المجالات الناشئة.

الإمارات العربية المتحدة. تكتيكات الاستثمار

كما أكد الطوق على العلاقات الوثيقة للدولة مع المملكة المتحدة واستثمارات الإمارات هناك.

يغطي المنتدى مجموعة متنوعة من الموضوعات ، مثل:

  • التبني المؤسسي الاستدامة البيئية؛ تمويل أخضر وتغير المناخ
  • التحكم في استخدام الأصول الرقمية
  • الابتكار والرقمنة في أسواق رأس المال


وأشار بن طوق رداً على قمة تغير المناخ والتمويل الأخضر والاستدامة: "إن خلق فرص استثمارية في قطاعات اقتصادية جديدة مثل صناعة الفضاء والطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري والتكنولوجيا المتقدمة هو مفتاح ضمان النمو الاقتصادي العالمي المستدام".

"هذه الصناعات لديها القدرة على مساعدة الجنس البشري على خلق مستقبل أكثر ازدهارًا."

وتابع: "حققت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدماً كبيراً في تحولها إلى نموذج اقتصادي أكثر مرونة وتنوعاً وقائم على المعرفة من خلال الاستثمار في قطاعات اقتصادية جديدة ، بما في ذلك الطاقة المتجددة.

وزارة الإقتصاد بالإمارات
وزارة الإقتصاد

"بدأت الدولة في تمويل مبادرات الطاقة المستدامة منذ أكثر من 15 عامًا ، واعتبارًا من اليوم ، يبلغ إجمالي استثماراتها في هذا المجال أكثر من 40 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك ، تعتزم الإمارات استثمار 160 مليار دولار إضافية على مدى العقود الثلاثة التالية للتحقيق في استثمارات إضافية قابلة للتطبيق الفرص في هذه الصناعة الهامة.

وستساعد هذه المبادرات دولة الإمارات على تحقيق هدفها المتمثل في جذب 550 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى هذه القطاعات بحلول عام 2030 ، وهو تعزيز مكانتها كوجهة جذابة للاستثمارات في قطاعات الاقتصاد الجديد.

وبحسب وزير الاقتصاد ، فقد أطلقت حكومة الإمارات عدة مبادرات استراتيجية ناجحة لتعزيز الاعتماد على قطاعات اقتصادية جديدة لدفع عجلة نمو الاقتصاد الوطني ، وذلك بتوجيه من قيادتها الرشيدة وفي ضوء أهداف أهداف الخمسين ومئوية الإمارات 2071.

سياسة الاقتصاد الدائري لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021-2031 هي واحدة من هذه السياسات ، وقد ساعدت على النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة الشاملة للدولة. كما أن الأجندة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة 2030 ، التي شجعت الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني ، مهمة أيضًا.

كل هذه التكتيكات تساعد حاليًا على زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة ، ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 7.6٪ في عام 2022 ، و 3.9٪ في عام 2023 ، ثم 4.3٪ في عام 2024 ، وفقًا للبنك المركزي.

وبحسب بن طوق ، أدركت الإمارات أن التهديد الذي يشكله تغير المناخ يوفر أيضًا فرصًا مشجعة لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي وزيادة توافر إمكانيات الاستثمار لكل من القطاعين العام والخاص.

"وفقًا لهذه الفلسفة ، استخدمت الدولة أحدث التقنيات لفتح آفاق اقتصادية جديدة في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الهيدروجين والسيارات الكهربائية. وتهدف الإمارات الاستراتيجية إلى خلق اقتصاد نظيف وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 مدعومة من قبل هذه البرامج.

وشدد بن طوق على الحاجة إلى التمويل والاستثمار المستدامين ، مشيراً إلى أن الإمارات تعد من أكبر المستثمرين في العالم في مشاريع الطاقة المتجددة باستثمارات إجمالية تبلغ 50 مليار دولار في أكثر من 70 دولة.

وأكد أن الأمة خصصت أيضًا حوالي 50 مليار دولار لتسريع الانتقال إلى الطاقة المستدامة على مدى السنوات العشر التالية.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تأسيس تعاون استراتيجي يسمى 100 بون دولار مع الولايات المتحدة لتمويل النشر العالمي لـ 100 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

كما أشار بن طوق إلى جهود الإمارات لتعميق علاقاتها طويلة الأمد مع المملكة المتحدة.

وذكر أن إطار "الشراكة من أجل المستقبل" الذي وضعه الرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء البريطاني الراحل بوريس جونسون ساعد في تسهيل التمويل والابتكار في مجالات اقتصادية جديدة.

وصرح وزير الاقتصاد: "تم تخصيص استثمارات إضافية بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني (12.5 مليار دولار) في مجالات نقل الطاقة ، بما في ذلك تخزين البطاريات وطاقة الرياح والبنية التحتية والتكنولوجيا وعلوم الحياة ، كجزء من الشراكة الاستثمارية بين مبادلة. شركة استثمار ومكتب الاستثمار البريطاني.

"تدعم الإمارات هدف حكومة المملكة المتحدة المتمثل في إحداث ثورة صناعية خضراء ، وقد استثمرت" مصدر "ما يقرب من 4 مليارات جنيه إسترليني في مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء المملكة المتحدة. كما أعلنت" مصدر "للتو عن استثمار بقيمة مليار دولار في تكنولوجيا تخزين البطاريات البريطانية.

معالي بن طوق يشارك في الدورة 13 لمنتدى سيتي ويك 2023 في لندن، الذي تناول قضايا #التغير_المناخي والتمويل الأخضر و #الاستدامة والرقمنة والابتكار في أسواق رأس المال.

160 مليار دولار استثمارات مستهدفة للإمارات في قطاعات الاقتصاد الجديد خلال العقود الثلاثة القادمة.#وزارة_الاقتصاد pic.twitter.com/upTEM3CgYJ

— Ministry of Economy - UAE (@Economyae) April 24, 2023

وتمثل هذه الاستثمارات الجزء الأكبر من محفظة "مصدر" خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد بن طوق أن طموحات الإمارات في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع العديد من الشركاء الدوليين تعتمد على إقامة شراكات استثمارية في الاقتصاد الجديد والمبادرات الخضراء.

وأكد أن المؤتمر القادم للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) ، والذي ستستضيفه دبي في عام 2023 ، سيكون منصة مثالية لتعزيز الجهود العالمية لتحفيز المزيد من الاستثمارات في المشاريع النظيفة ودعم التمويل الأخضر إنشاء نموذج اقتصادي عالمي منخفض الكربون.

بالإضافة إلى ذلك ، حث بن طوق الدول في جميع أنحاء العالم على البدء في سن قوانين تشجع الاستدامة البيئية والتحديث.

إن تعزيز التحول إلى قطاعات اقتصادية جديدة هو أحد السبل لمعالجة أزمة المناخ التي نواجهها حاليًا. وأضاف أن هذا سيسهم في تطوير المزيد من فرص العمل الخضراء ومستقبل أفضل للأجيال القادمة.

تابعنا علي Follow أخبار السوق at Google News

إقرأ أيضاً